التخطي إلى المحتوى


© Reuters لماذا ارتفع سعر الذهب بقوة قرب 1675 دولار للأوقية؟

Arabictrader.com – ارتفعت أسعار بقوة وحقق ربحا بمقدار 30 دولار تقريبا بمرور تعاملات اليوم الجمعة بالتزامن مع تزايد الطلب على المعدن الأصفر في ظل تعزز المخاوف حيال تباطؤ وتيرة التشديد النقدي الأمريكي وبخاصة بعد صدور بيانات سوق العمل الأمريكية والتي أظهرت ارتفاع البطالة الأمريكية رغم استمرار إضافة الاقتصاد لوظائف بشكل قوي.

وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت عقود الذهب الفورية بنحو 2.50% وسجلت حوالي 1670.38 دولار للأوقية. بينما، سجلت عقود الذهب الاَجلة حوالي 1673.90 دولار للأوقية بنسبة ارتفاع تصل إلى 2.64%.

ولقد انخفض الذي يقيس أداء العملة الأمريكية خلال تعاملات اليوم تقريبا واستقر دون مستوى 112.00 نقطة، وسجل حوالي 111.32 نقطة، منخفضا بنسبة 1.61% تقريبا، وهذا كان له تأثير إيجابي قوي بأسعار الذهب.

وارتفعت بشكل قوي في ظل تزايد الطلب على المعدن الأصفر بفعل ضعف الدولار الأمريكي الواضحة بسبب المخاوف حيال تباطؤ وتيرة تشديد السياسة النقدية الأمريكية بعد صدور بيانات سوق العمل الأمريكي منذ ساعات قليلة، حيث ارتفع مؤشر التغير في التوظيف بالقطاع الزراعي بواقع 261 ألف وظيفة، بأفضل من توقعات الأسواق التي أشارت إلى ارتفاع المؤشر بنحو 197 ألف وظيفة، وكانت القراءة السابقة قد سجلت إضافة الاقتصاد لحوالي 263 ألف وظيفة، وتم مراجعتها على نحو مرتفع إلى 315 ألف وظيفة.

وعلى الجانب الاَخر، ارتفع معدل البطالة الأمريكي إلى مستوى 3.7% بنهاية أكتوبر، بأعلى من توقعات الأسواق والت أشارت إلى ارتفاع البطالة عند مستوى 3.6% خلال نفس الفترة. وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت البطالة نحو 3.5% بنهاية سبتمبر الماضي، وهو ما أثار المخاوف حيال استمرار الفيدرالي برفع الفائدة بوتيرة قوية للغاية خلال الفترة المقبلة.

بالإضافة إلى ذلك، استفادت أسعار الذهب من تصريحات عضو الفيدرالي الأمريكي كولينز اليوم بأنه حان الوقت لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتحويل تركيزه من حجم رفع أسعار الفائدة إلى المستوى النهائي للفائدة، وأن الفيدرالي الأمريكي يدرك مخاطر المبالغة في تشديد السياسة النقدية، ورغم ذلك، فلا يزال هناك مجال لرفع الفائدة بنحو 75 نقطة أساس.

ولكن ما يقدم دعما للدولار ويحول دون صعود قياسي لأسعار الذهب هو ارتفاع عائد السندات الأمريكية، حيث ارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.83% وسجل حوالي 4.158%. وكذلك، ارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل 20 عام بنحو 1.50% وسجل حوالي 4.4873%.

ومن بين أسعار المعادن الأخرى وبعيدا عن الذهب ، ارتفعت عقود معدن بنسبة 6.31% وسجلت حوالي 20.657 دولار للأوقية، بينما ارتفعت عقود معدن بنسبة 2.78% وسجلت حوالي 1848.00 دولار للأوقية. وكذلك، ارتفعت عقود معدن البلاتنيوم بنحو 3.11% وسجلت حوالي 952.80 دولار للأوقية.

اطلع على المقالة الأصلية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *