التخطي إلى المحتوى

شهدت الأيام الماضية أزمة متعلقة بانضمام عناصر نادي الزمالك إلى منتخب مصر في فترة التوقع الدولي، من أجل خوض وديتي النيجر ثم ليبيريا في أول معسكر تحت قيادة روي فيتوريا.

لعب الزمالك مباراة كأس سوبر لوسيل أمام الهلال السعودي والتي تمت بتعاون من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل اختبار أكبر ملاعب البطولة.

في سبيل ذلك مع رغبة الزمالك في خوض المباراة، حدث تدخل من أجل اقناع كاف بتأجيل المباراة التي سيخوضها الفريق أمام إليكت بطل تشاد بحيث يتأجل الذهاب أسبوع، ويقام لقاء العودة أثناء التوقف الدولي.

يلعب الزمالك مباراة العودة أمام إليكت يوم الأحد المقبل أي خلال الفترة بين مواجهتي منتخب مصر أمام النيجر ثم ليبيريا.

قام روي فيتوريا بضم 4 لاعبين من الزمالك إلى معسكر منتخب مصر، وهذا ما دفع الزمالك إلى الشكوى، كما أعلن اتحاد الكرة أنه تواصل مع كاف لتأجيل لقاء إليكت بطل تشاد.

فماذا تقول لوائح فيفا حول استدعاء اللاعبين إلى المنتخب وقت التوقف الدولي، وخوض الأندية للمباريات؟

تقول المادة الثانية من باب انضمام اللاعبين للفريق الوطنية أن الأندية مجبرة على السماح للاعبين بالانضمام للمنتخبات الوطنية خلال المباريات المدرجة ضمن الأجندة الدولية، بالإضافة إلى كأس العالم، كأس القارات، وبطولات الفئة (أ) للقارات (مثل أمم إفريقيا) بشرط أن يكون الاتحاد المشار إليه عضو في هذا الاتحاد القاري.

يوضح فيفا في لائحته، أن الغرض من وراء اخطار الأندية بأسامي اللاعبين المطلوبة لمنتخباتهم الوطنية، هو أن يستعد النادي لتجهيز البديل المناسب من أجل المشاركة في المباريات التي سيخوضها الفريق وقت التوقف الدولي.

تقول المادة 7 من باب انضمام اللاعبين للاتحادات الوطنية: “من أجل نافذة المباريات الدولية، يجب أن يتم السماح للاعب بالسفر ليس بعد صباح الإثنين وعليه السفر إلى ناديه مجددا ليس بعد صباح الأربعاء بعد نهاية نافذة المباريات الدولية، والأمر يخضع إلى الاستثناءات الواردة”.

بناء على هذا التوضيح -الذي يصدر رسميا من فيفا – فإن اللوائح لا تقطع بضرورة عدم إقامة بطولات الأندية أثناء البطولات القارية، ولا تسمح أيضا للنادي بمنع لاعبيه من المنتخبات لمجرد أنه يشارك في بطولة خلال التوقيت ذاته.

وفقا للوائح فيفا أيضًا، فإن الاتحاد الذي يمثله منتخب أي لاعب، يحق له منع أي لاعب يطلب عدم الانضمام للمنتخبه بداعي الإصابة من المشاركة في أي مباراة مع ناديه أثناء فترة الاستدعاء (أي طوال فترة إقامة أمم إفريقيا) و5 أيام كاملة بعد انتهاء الفترة.

سبق أن عرض يلا كورة هذا الأمر في تقرير سابق، عندما تعارضات مباريات الأهلي في كأس العالم للأندية، مع استحقاقات المنتخب الوطني. (طالع التفاصيل)

وحقق الزمالك فوزًا هامًا على إليكت بطل تشاد في لقاء الذهاب بنتيجة 2-0، ومن المتوقع أن يتأهل في لقاء العودة الذي سيقام في القاهرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.