بيان صحفي: القادة الدوليون يوقعون إعلانًا مشتركًا في COP26

بيان صحفي: القادة الدوليون يوقعون إعلانًا مشتركًا في COP26

تم إطلاق إعلان يدعو إلى النهوض بدور النساء والفتيات في معالجة تغير المناخ في COP26 ، برعاية مشتركة من الحكومة الاسكتلندية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

يلتزم إعلان القيادة النسائية في غلاسكو بشأن المساواة بين الجنسين وتغير المناخ بمواصلة تعزيز الجهود لمساعدة النساء والفتيات على تولي زمام المبادرة في معالجة تغير المناخ على المستويات المجتمعية والوطنية والدولية.

وهي تقر بأن النساء والفتيات يتأثرن في كثير من الأحيان بشكل غير متناسب بتغير المناخ ويواجهن مخاطر وأعباء أكبر بسبب آثاره ، لا سيما في حالات الفقر.

تم إطلاق الإعلان ، الذي تم كتابته بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ، بعد حلقة نقاش استضافها رئيس الوزراء نيكولا ستورجون ، والتي ضمت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة ، ورئيسة تنزانيا سامية سولوهو حسن ، ورئيس الوزراء من إستونيا كاجا كلاس.

سيبقى الإعلان مفتوحًا للتوقيع من اليوم حتى الاجتماع السادس والستين للجنة وضع المرأة ، الذي سيعقد في مارس 2022 وسيركز على تمكين المرأة في سياق تغير المناخ والبيئة والحد من مخاطر الكوارث.

ناقشت الجلسة الآثار الجنسانية لتغير المناخ وأهمية قيادة النساء والفتيات في معالجته.

قال رئيس مجلس الوزراء:

“يسعدني عقد مبادرة القيادة النسائية في غلاسكو مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ، لوضع المساواة بين الجنسين وتغير المناخ في طليعة COP26.

“أحد أكبر مظالم أزمة المناخ هو أن الناس والبلدان الأكثر تضررًا هم أولئك الذين ساهموا بأقل قدر في أسبابها. وهذا يشمل النساء والفتيات ، حيث تزداد احتمالية انسحاب الفتيات من المدرسة ، والنساء أقل قدرة على العثور على أشكال أخرى من العمل بسبب تأثيرات المناخ.

“يقر إعلان غلاسكو بأن قيادة النساء والفتيات ضرورية لضمان نجاح الجهود العالمية للتصدي لتغير المناخ. من خلال شراكات قوية القادة الدوليون يوقعون إعلانًا

قالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوص:

“لا يمكننا تحقيق هدفنا الجماعي ومسؤوليتنا للحد من الانبعاثات للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية إلا إذا كانت النساء والفتيات جزءًا من الحل. إعلان اليوم هو أداة قوية في الحفاظ على الزخم المتزايد للقيادة والابتكار للنساء والفتيات في العمل المناخي. أدعو القيادات النسائية إلى تقديم التزامات ملموسة من خلال التوقيع عليها.

قال رئيس الوزراء الإستوني كاجا كلاس:

“يمثل تمكين النساء والفتيات أولوية لإستونيا أيضًا في عملنا في الأمم المتحدة. يجب أن ندرك على أعلى المستويات السياسية أن النساء والفتيات ، خاصة في البيئات الهشة والمتأثرة بالصراع ، معرضات بشكل خاص للآثار السلبية لتغير المناخ.

القادة الدوليون يوقعون إعلانًا

خلفية

بيان القيادة النسائية في غلاسكو حول المساواة بين الجنسين وتغير المناخ

القادة الدوليون يوقعون إعلانًا

الإعلان مفتوح للتوقيعات من قبل القيادات النسائية من جميع الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية وقطاع الأعمال والمجتمع المدني وسيظل مفتوحًا أمام الموقعين الآخرين حتى الدورة 66 للجنة الأمم المتحدة حول وضع المرأة في مارس 2022.

يقر الإعلان بالجهود الموازية لتعزيز المساواة بين الجنسين في سياسات وبرامج ومبادرات تغير المناخ ، بما في ذلك مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن النوع الاجتماعي وتغير المناخ ، التي تم إطلاقها في القمة العالمية للعمل المناخي 2019 ، وتحالف العمل النسوي للعمل من أجل المناخ. العدل كجزء من منتدى جيل المساواة. ويعزز البيان أيضًا النتائج التي توصل إليها تقرير “الخطة النسوية للاستدامة والعدالة الاجتماعية” الصادر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة والذي يُظهر أنه يتم إحراز تقدم نحو أهداف التنمية المستدامة عندما تكون النساء والفتيات في قلب العمل المناخي والمبادرات والاستفادة على قدم المساواة.

يتبع خطة عمل النوع الاجتماعي المتفق عليها في COP25 للنهوض بحقوق ومصالح النساء والفتيات في عملية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ودعم السياسات والبرامج المناخية التي تراعي الفوارق بين الجنسين.

سيدتى

Comments are closed.