التخطي إلى المحتوى


01:16 م


الأربعاء 21 سبتمبر 2022

كتب- أحمد السعداوي:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، معلقًا على آخر التطورات بشأن سد النهضة، إن الأقمار الصناعية أظهرت توقف توربينَي السد عن العمل منذ أواخر أغسطس وبداية سبتمبر حتى الآن كما هو في الصور المرفقة.

وأضاف شراقي، عبر منشور على صفحته بـ”فيسبوك”: ولمَن لديه صور وهما يعملان (التوربينان) في تلك الفترة فليعلنها.. توقف التوربينَين ليس بالشأن الكبير حتى ندَّعي ذلك؛ لأنهما وهما يعملان ليست لهما أهمية سواء من ناحية إنتاج الكهرباء أو من ناحية إمرار المياه، اللهم إلا رفع الحالة المعنوية للشعب الإثيوبى دون عائد حقيقي.

وتابع أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة بأنه من الممكن أن يعمل التوربينان في حالة هدوء المياه وانخفاض كمية الطمي وتجهيز شبكة النقل.

وقال شراقي: تظهر الأقمار الصناعية فتح بوابات السدود السودانية الروصيرص وسنار ومروى؛ لإمرار جزء من المياه نحو السد العالي مع استمرار التخزين فيها أيضاً للحصة المقررة.

واستطرد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة: طبقًا للتصرفات؛ النيل الأزرق عند مقياس الدمازين على الحدود السودانية- الإثيوبية، فإن تصرفات النهر في شهر سبتمبر أعلى من المتوسط بأكثر من 20%، مما أدى إلى عودة ارتفاع نهر النيل عند الخرطوم بأعلى من مستوى الفيضان بـ22 سم، حيث وصل إلى 16.72 متر يوم 20 سبتمبر، ومرتفعًا عن أول من أمس بـ36 سم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.